يجب على الأمريكيين تقليل استهلاكهم من الكحول إلى أقل من مشروب واحد يوميًا، وفقًا لدراسة نُشرت يوم الثلاثاء في مجلة الدراسات حول الكحول والمخدرات.
توصي الدراسة، التي أجراها فريق دولي من العلماء، بتوجيه مختلف عن الإرشادات الغذائية الأمريكية السابقة والحالية. حيث كانت الإرشادات السابقة توصي بحد أقصى يومي من مشروبين للرجال ومشروب واحد للنساء.
الإصدار الأحدث، الذي أطلقته إدارة ترامب في يناير، كان أقل دقة، حيث اكتفى بالتوصية بأن يستهلك الأمريكيون كميات أقل من الكحول لتحسين صحتهم العامة.
تقول بريسيلا مارتينيز-ماتيسزك، المؤلفة المشاركة في الدراسة ومديرة الأبحاث في مجموعة أبحاث الكحول في معهد الصحة العامة بكاليفورنيا، إن الرسالة الحالية “الأقل هو الأفضل” دقيقة لكنها غير واضحة. فالأشخاص بحاجة إلى إرشادات محددة لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن شرب الكحول.
تعمل مارتينيز-ماتيسزك ضمن فريق من العلماء الأمريكيين والكنديين والبريطانيين الذين طُلب منهم في عام 2022 مراجعة أبحاث الكحول لمساعدة الحكومة الفيدرالية في كتابة الإرشادات الغذائية الحديثة.
أصدرت إدارة بايدن تقرير العلماء في يناير 2025، لكن نتائجه تم تجاهلها في عهد ترامب، وفقًا لمقال نشر جنبًا إلى جنب مع الدراسة من روبرت فينسنت، المسؤول السابق في إدارة خدمات الصحة العقلية وإدمان المخدرات.
قالت المتحدثة باسم وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، إميلي هيليارد، إن “الإرشادات تستند إلى مجمل السجل العلمي، وليس إلى تقرير أو تحليل واحد”.
بينما تناول تقرير العلماء لعام 2025 المخاطر الصحية للكحول، لم يتضمن توجيهات محددة لعدد المشروبات المسموح بها يوميًا. وقد ترك ذلك للحكومة.
استعرض العلماء 56 مراجعة منهجية للعلاقة بين الكحول والصحة وطبقوا تلك النتائج على بيانات الوفيات في الولايات المتحدة.
وجدوا أن الرجال الذين يستهلكون أكثر من 6.5 مشروبات أسبوعيًا والنساء الذين يستهلكون أكثر من 7 مشروبات أسبوعيًا لديهم خطر أكبر من 1 في 1000 للوفاة بسبب مرض أو إصابة مرتبطة بالكحول.
تزداد المخاطر لتصل إلى أكثر من 1 في 100 إذا تجاوزوا 8.5 مشروبات أسبوعيًا، وعند 14 مشروبًا أسبوعيًا، يرتفع خطر الوفاة إلى 1 في 25.
قال يورغن ريهيم، عالم بارز في مركز الإدمان والصحة العقلية بجامعة تورونتو، “واحد من كل 25 هو خطر مرتفع جدًا”.
أظهرت الدراسة أن تناول مشروب يوميًا مرتبط بزيادة خطر الوفاة بسبب تليف الكبد وبعض أنواع السرطان، لكن أيضًا مرتبط بانخفاض خطر الوفاة بسبب السكتة الدماغية الإقفارية وأمراض القلب الإقفارية. ومع ذلك، يتم إلغاء هذا التأثير الوقائي بسبب الشرب المفرط العرضي.
أوضحت مارتينيز-ماتيسزك أن الأضرار الناتجة عن الإصابات والسرطانات والأمراض الأخرى تفوق بكثير أي فوائد للقلب.
قال كيث همفريز، أستاذ الطب النفسي في جامعة ستانفورد، “الرسالة المهمة هنا هي أن الاعتقاد بأن الشرب صحي هو خرافة”.
توصي جمعية السرطان الأمريكية بأن يقتصر استهلاك الكحول على مشروب واحد يوميًا للنساء ومشروب أو اثنين للرجال، لكن “لأفضل وقاية من السرطان، من الأفضل تجنب الكحول تمامًا”، كما كتب د. ويليام داهوت، المسؤول العلمي في الجمعية.
أضاف داهوت أن أولئك المعرضين لخطر الإصابة بالسرطان أو تكرار الإصابة يجب أن يكونوا حذرين جدًا بشأن استهلاك الكحول.
قال ريهيم إن نتائج الفريق تستند إلى أنماط الوفيات في مجتمع كامل، ويجب على كل شخص تقييم مخاطرهم الخاصة.
“إذا كنت آتيًا من عائلة توفي فيها والدي وجدي بسبب أمراض القلب، قد أختار تناول مشروب كل يومين لحماية قلبي”، كما قال ريهيم. “لكن إذا كنت آتيًا من عائلة توفي معظم أفرادها بالسرطان، قد أفكر بشكل مختلف تمامًا”.
